الخميس، 11 فبراير 2010

منظمة الصحة العالمية تعقد اجتماعا بشأن الانفلونزا (اتش1ان1)


جنيف (رويترز) - قال كيجي فوكودا المستشار الخاص للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية المعني بالانفلونزا يوم الخميس ان لجنة الطواريء في المنظمة ستجتمع في وقت لاحق من الشهر الحالي لتحديد ما اذا كان وباء انفلونزا (اتش1ان1) قد وصل لذروته.
وقال فوكودا في مؤتمر صحفي "ما نتمناه هو أن يكون الاسوأ قد مر."

وأضاف أن اللجنة التي تقدم توصيات حول حالة الاوبئة لمارجريت تشان المديرة العامة للمنظمة سترى ما اذا كان وباء (اتش1ان1) الذي أعلن عنه في يونيو حزيران قد دخل مرحلة انتقالية أو تخطى ذروته وبدأ التراجع.

وأوضح فوكودا أن تحديد المرحلة الانتقالية بهذه الطريقة التي تشير الى أن الوباء لازال مستمرا لكن الاتجاه العام يسير عائدا الى أشكال الانفلونزا الموسمية سيساعد سلطات الصحة الوطنية على التطلع الى المستقبل.

وذكر أنه حتى اذا قررت منظمة الصحة العالمية أن الوباء وصل الى ذروته فان الفيروس لا يزال نشطا ويسبب الامراض والوفيات وسيظل نشطا في بعض المناطق مثلما حدث في الاونة الاخيرة بغرب افريقيا.

وقال "انتهاء الوباء لا يمكن أن يفسره موقف مفاجيء أو تغير حاد."

وأوضح أن اجمالي الوفيات التي أثبتت المعامل أنها ناجمة عن انفلونزا (اتش1ان1) يفوق 15 ألف شخص لكن العدد الحقيقي للقتلى من المرجح أن يكون أكثر من ذلك وأن تحديد عددهم لن يتم قبل عام أو عامين.

وقال فوكودا ان منظمة الصحة العالمية لم تحدد حتى الان تاريخا محددا لاجتماع لجنة الطواريء لكنه قد يعقد في الاسبوع الاخير من فبراير شباط.

وأضاف أن مجموعة أخرى من خبراء الانفلونزا سيلتقون الاسبوع المقبل لتقديم توصيات حول تركيبة اللقاح المضاد للانفلونزا استعدادا لموسم الانفلونزا المقبل في نصف الكرة الشمالي.

وستنشر التوصيات يوم 18 فبراير.

وأشار فوكودا الى أن (اتش1ان1) لازال أكثر فيروسات الانفلونزا انتشارا لذا فمن الممكن أن يشهد موسم الانفلونزا المقبل حالات اصابة به

ليست هناك تعليقات: