الجمعة، 19 فبراير 2010

حواس: نفرتيتى لم تكن والدة توت عنخ آمون


19/2/2010 م
قالت صحيفة الباييس الإسبانية إن د. زاهى حواس، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، اكتشف من خلال تحليل الحمض النووى للفرعون الذهبى توت عنخ آمون التابع للأسرة الثامنة عشرة أن والدته لم تكن نفرتيتى.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالأمس تركزت أعين علماء الآثار بالأمس على متحف القاهرة وخاصة على ثلاث جثث محنطة، وكان هناك مئات من الصحفيين والدكتور زاهى حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، حيث قدم نتائج تحليل الحمض النووى للفرعون الذهبى توت غنخ آمون التابع للأسرة الثامنة عشرة، ووفقا للصحيفة فإن هناك العديد من الألغاز التى تحيط بوفاة الملك الذى توفى عن عمر 19 عاما، وأعلن حواس أنه حدد آباء توت عنخ آمون على أساس هذا التحليل، حيث إن والده الملك إخناتون.

وكانت المفاجئة هو تصريح حواس "الآن نحن تأكدنا من أن امنفيس الثالث هى والدة إخناتون وجدة توت عنخ آمون وكان من المعتقد أن نفرتيتى هى والدة توت عنخ آمون، ولكن تم اكتشاف أنها أيضا ابنة امنفيس الثالث، وبذلك فهى أخت إخناتون، ولا يمكن أن تكون والدة توت عنخ آمون".

يذكر أن إخناتون توفى عن عمر يناهز ما بين 45 و55 عاما، وقد أعلن حواس أن "دون أى شك أم توت عنخ آمون لم تكن نفرتيتى زوجة فرعون فى تل العمارنة، ولكنها واحدة من أخوات الملك.

وقالت الصحيفة إن حواس نفى أن وفاة توت عنخ آمون كانت بسبب جريمة قتل، ولكنها بسبب مشاكل صحية متعددة، وأضاف أن "دعونا نكتب قصة جديدة عن الأسرة المالكة"، وأكد "يمكننا القول إن ما حدث يشير إلى الدخول فى مرحلة جديدة فى علم المصريات".

ليست هناك تعليقات: